هيكلية بناء نظام الأندرويد Android Architecture

بدايات الأندرويد:

في 2003 بدء الأندرويد في الظهور كنظام تشغيل لكميرات الديجيتال لاحقا في 2005 تم شراء النظام من قبل Google ليعاد بنائه كنظام تشغيل للهواتف الذكية مبني على نواة Linux

في سبتمبر 2008 تم أطلاق اول هاتف ذكي يعمل على نظام الأندرويد وهو HTC Dream

مكونات النظام:

Linux Kernel:

اول طبقة تقف اعلى الــHardware المكونات المادية للجاهز مثل الشاشة والكميرا والبلوتوث وغيرها وتوفر تعريفات لتشغيلها كما تدير الطاقة لها

Hardware abstraction layer:

توفر واجهات موحدة standard interfaces للــJava API Framework للاستفادة من خدمات الهاردوير فهي حلقة ربط بين المكونات المادية للجهاز و الطبقات الاعلى

Native C/C++ Libraries:

عبارة عن مكتبات اساسية طورت بلغة C و ++C تعمل فوق الطبقتان السابقتان مثل:

SSL and WebKit: تعمل على تكامل متصفح الانترنت و أمن الانترنت

SQLite: يدعم محرك قواعد البيانات

OpenGL: تدعم جرافكس الجهاز

Media framework: تدعم تشغيل الصوت و الفديو

Android Runtime:

ببساطة عبارة عن محرك للتشغيل التطبيقات مثل JVM في تطبيقات الجافا، في السابق كان يستخدم Dalvik لاكن لاحقا في نسخ الاندرويد 5 و أعلى تم اتسبداله بــART لتحسين عمل التطبيقات في الاجهزة ضعيفة الموصفات و الكثير من المميزات الاخرى

Core libraries:

الـــART ليس JVM تماما فهو لا يوفر مكتبات الجافا، لهذا تم إجاد Core libraries لتوفير المكتبات الخاصة بالجافا و الأندرويد

Java API Framework:

توفر كافة المميزات الخاصة بنسخة نظام الأندرويد API level وهي عبارة عن كلاسات جاهزة تستخدم لصناعة تطبيقات جديدة مثال Activity Class ، كما تدير واجهة المستخدم و مصادر الجهاز

System Apps:

هي تطبيقات النظام التي تأتي منصبة في الهاتف مثل تطبيق الكميراء و مستعرض الصور و الرسائل وغيرها

Application Apps:

هي جميع التطبيقات الأخرى التي يمكن تنصيبها في الهاتف ويمكن إجادها عادةٍ في Google Play

الكاتب: محمد بامخير

IT student, Android and Backend developer

اترك ردا